منتدى أكاديمية الدراسات العليا بنغازي
أهلا بالضيوف الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى أكاديمية الدراسات العليا بنغازي
أهلا بالضيوف الكرام
منتدى أكاديمية الدراسات العليا بنغازي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى أكاديمية الدراسات العليا بنغازي

منتدى علمي يمكّن الطلبة من الحصول على البحوث في مختلف التخصصات وكذلك تحميلها على المنتدى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التجارة الإلكترونية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1التجارة الإلكترونية Empty التجارة الإلكترونية الثلاثاء يوليو 27, 2010 11:20 am

عبدالباسط سويد

عبدالباسط سويد
مشرف قسم المحاسبة
مشرف قسم المحاسبة

التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية؟

• التجارة الالكترونية هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
◙ فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بأنه وسيلة من أجل إيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف أو عبر الشبكات الكمبيوترية أو عبر أي وسيلة تقنية.
◙ ومن وجهة نظر الأعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
◙ في حين أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بأنها أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفأتها والعمل على تسريع إيصال الخدمة.
◙ وأخيرا، فإن عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت.

• التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح عبر الإنترنت حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح أيضا الحركات الإلكترونية التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السِلع والخدمات والمعلومات ويمكن تشبيه التجارة الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون (موردون، أو شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) والمشترون، وتُقدَّم فيه المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود الإلكترونية.

• هو أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت . وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات فهي تضم بالإضافة لأي نشاط تجاري عن طريق الإنترنت الهاتف النقال والهاتف العادي والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني .


ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى قسمين رئيسين هما:
● تجارة إلكترونية من الشركات إلى الزبائن الأفراد (Business-to-Consumer) B2C
● تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات (Business-to-Business ) B2B

ما الفوائد التي تجنيها الشركات من التجارة الإلكترونية؟
• تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر.
• تخفيض مصاريف الشركات.
• تواصل فعال مع الشركاء والعملاء.
• توفير الوقت والجهد.
• حرية الاختيار.
• خفض الأسعار.
• نيل رضا المستخدم.

ما هي فوائد التجارة الالكترونية للمستهلكين ؟
• التجارة الالكترونية تعطي الخيار للمستهلك بأن يتسوق أو ينهي معاملاته 24 ساعة في اليوم وفي أي يوم من السنة ومن أي مكان من على سطح الأرض.
• في الكثير من الأحيان فإن التجارة الالكترونية تكون من أرخص الأماكن للتسوق.
• سرعة حصول الزبائن على المعلومات اللازمة عن طريق التجارة الالكترونية.
• التجارة الالكترونية تسمح للاشتراك في المزادات الافتراضية.


ما هي فوائد التجارة الالكترونية للمجتمع ؟
• التجارة الالكترونية تسمح للفرد بأن يعمل في منزله وتقلل الوقت المتاح للتسوق مما يعني ازدحام مروري أقل في الشوارع وهو الذي يقود إلى خفض نسبة تلوث الهواء.
• التجارة الالكترونية تسمح لبعض من البضائع أن تباع بأسعار زهيدة، مما يعني رفع في مستوى المعيشة للمجتمع ككل.
• التجارة الالكترونية تيسر توزيع الخدمات العامة من مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية بسعر منخفض وبكفاءة أعلى.

تحديات التجارة الالكترونية:

1 - التحديات التقنية للتجارة الالكترونية
• هناك نقص في الاعتمادية والآمان والمعايير والبروتوكولات.
• أدوات تطوير البرمجيات مازالت تتغير باستمرار وبسرعة.
• ليس هناك حيز حجمي bandwidth كافي للاتصالات السلكية واللاسلكية.
• قد يحتاج المزودين إلى مزودات خاصة للويب ولبنى تحتية أخرى.
• تصعب عملية وصل الانترنت وبرمجيات التجارة الالكترونية مع بعض التطبيقات وقواعد البيانات المستخدمة حاليا.
• بعض برمجيات التجارة الالكترونية لا تتناسب برمجيا وتقنيا مع بعض المكونات الصلبة أو مع بعض أنظمة التشغيل.
2 - التحديات غير التقنية للتجارة الالكترونية
• التكلفة والتسويق .
• الأمن والخصوصية
• انعدام الثقة ومقاومة المستخدم
3 - عوامل أخرى:
• انعدام لمس المنتجات. فبعض الزبائن يودون لمس المنتجات قبل شرائها
• الكثير من الأمور القانونية لم يتم حسمها بعد في التجارة الالكترونية خصوصا بالأمور التي تتعلق بالقرصنة.
• التجارة الالكترونية مازالت في طورها الأول والذي يتميز بالتغيير السريع. الكثير من الناس تود أن ترى شيئا ثابتا قبل الاستثمار فيه.
• لا يوجد عدد كاف من الباعة والمشترين في الكثير من التطبيقات لجعل هذا الأمر مربحا.
• التجارة الالكترونية قد تسبب انهيار في علاقات الناس مع بعضها البعض
• الدخول على الانترنت مازال باهظ الثمن وسرعة الاتصال مازالت بطيئة في الكثير من دول العالم

معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية
تواجه أغلبية الدول النامية قيودا على تنمية اقتصادها الإلكتروني، وبعض هذه القيود يتمثل في التالية
• انخفاض مستوى دخل الفرد.
• انخفاض معدلات معرفة القراءة والكتابة.
• الافتقار إلى نظم دفع يمكن في دورها أن تدعم الصفقات التجارية التي تجري على شبكة الإنترنت.
المقاومة الثقافية للتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

مقترحات للتغلب على معوقات التجارة الإلكترونية :
• سن تشريعات جديدة من أجل تغليظ عقوبة قراصنة الكمبيوتر.
• ابتكار برمجيات تمنع سرقة أرقام بطاقات الائتمان أو اقتحام المواقع أو تعطيلها.
• المزيد من تطوير المواقع لكي تتواءم مع أذواق واحتياجات المستهلكين.


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى